هل المتجر مهم في التجارة الالكترونية ؟

 هل المتجر مهم في التجارة الالكترونية ؟

المتجر الالكتروني
أهمية المتجر الالكتروني

التجارة الإلكترونية أصبحت حديث الساعة و محط إهتمام من طرف كل الباحثين عن تحقيق الربح من الانترنت ، فالتجارة الإلكترونية نقلت مبادىء البيع و الشراء من العالم الواقعي إلى الإفتراضي بغرض الوصول إلى عدد أكبر من العملاء .


ويعتبر المتجر الإلكتروني بمثابة المحل التجاري في التجارة العادية و فيه تستطيع عرض كل المنتجات الخاصة بك ووضع معلومات الأسعار و التوصيل و الشراء .


لكن يبقى السؤال الأكبر الذي يطرح هو هل المتجر مهم في التجارة الالكترونية ؟ ، و كيف أستطيع صناعته ؟ و ما هي البدائل التي أستطيع إستعمالها ؟ .


في هذا المقال ستتعرف على إجابة كل أسئلتك من أجل أن تطلق مشروعك في عالم التجارة الالكترونية .


 أهمية المتجر في التجارة الالكترونية 


إذا كنت تفكر في إطلاق مشروع التجارة الالكترونية الخاص بك فأهم شيء يجب أن تتعلمه ليس المتجر كما يعتقد الأغلبية بقدر حاجتك إلى تعلم مهارات تحليل المنتجات و أيضا القدرة على إستهداف المستهلك المناسب .


لكن لا يمكن حجب مميزات المتجر الإلكتروني بشكل تام إذ يعتبر حلقة مهمة كذلك في مشروعك لضمان نجاحه ، و الدور الذي يقدمه يرتكز بالأساس على إعطاء ما يلي :

  • المصداقية للخدمة أو المنتج الذي تبيع.
  • الإحترافية.
  • سهولة وصول المستهلك إلى جميع المنتجات.
  • زيادة المبيعات.
  • إمكانية إضافة تفاصيل أكثر للمنتج.


عموما هذه أهم العناصر المهمة التي يلعب فيها المتجر دورا كبير ، لكن رغم ذلك يمكنك أن تبدأ العمل دون متجر إذا لم تتمكن من فتحه لأسباب تقنية أو فنية .


طرق إنشاء متجر إلكتروني 


تتعدد الطرق التي يمكنك من خلالها فتح متجر إلكتروني إحترافي ووضع المنتجات و الخدمات الخاصة بك .


مع ازدهار التجارة الإلكترونية حول العالم فقد برزت الكثير من الشركات المستضيفة التي تقدم خدمة إنشاء المتاجر الإلكترونية محليا و عالميا و في ما يلي ستتعرف على كل الطرق الممكنة التي من خلالها يمكنك الحصول على متجر .

  • شركات إستضافة المتاجر و هي كثيرة جدا .
  • إنشاء متجر على الوورد بريس و هي أفضل خيار ممكن إذا أمكنك ذلك .
  • برمجة خاصة للمتجر.
  • استخدام استضافة مجانية مثل بلوجر و البحث عن قالب مناسب أو شرائه .

تبقى هذه أفضل الطرق التي تمكنك من إنشاء متجر إحترافي لكن ليست مجانية بالكامل وتحتاج إلى دفع اشتراكات شهرية أو سنوية من أجل إستضافة متجرك الإلكتروني و عرض المنتجات .


البدائل الممكنة للمتجر 


كما ذكرنا سلفا فإن المتجر يقدم مجموعة من الإضافات و الميزات التي ستحسن مشروعك في التجارة الإلكترونية ، و لكن فحالة تعذر ذلك بسبب مشاكل مادية أو تقنية فيمكن الإعتماد على طريقة أخرى بسيطة .


يلجأ الكثير من البائعين إلى الإكتفاء بالعمل بصفحة فيسبوك و توجيه الزبائن إليها بدل المتجر و يحققون مبيعات بشكل عادي تماما حتى مع عدم وجود متجر ، إضافة إلى الإعتماد على توجيه المشترين إلى حساب الواتساب أو أي وسيلة تواصل اجتماعي شبيه التيليجرام مثلا و ذلك بالطبع مرتبط بالوسيلة الرائجة في البلد التي تمارس فيها نشاطك التجاري على الإنترنت .


و يعتمد البعض على حسابات الانستغرام و هذا أساسا تتحكم فيه عوامل كثيرة جدا من بينها نوع السلع .


العوامل التي تحدد شكل عملك في التجارة الإلكترونية 


تتحكم عدة عوامل مرتبطة أساسا بمختلف عناصر تجارتك أو الخدمة التي تقدمها فحتى الخدمات يتم الترويج لها وفق مبدأ التجارة الإلكترونية .


و لعل أبرز عنصر هو هل تقدم خدمة او سلعة واحدة أم أنك تقدم خدمات متنوعة و في حالة تعدد السلع و الخدمات سيكون إنشاء متجر شيء جيد لتجارتك لأنه يسهل تجربة الزبناء عند شراء منتجاتك .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -