مشروع كل شيء ب 5 دراهم

 مشروع كل شيء ب 5 دراهم 


مشروع كل شيء بخمسة دراهم (كلشي بخمسة دراهم) ، من المشاريع البارزة في الأونة الأخيرة نظرا لسهولة هذا المشروع و الأرباح اليومية التي يحققها و إقبال الناس على هذه الخدمة أيضا نظرا لأن الأثمنة مناسبة لكل أنواع المستهلكين ، ولكن لكي تبدأ هذا المشروع لابد لك من طرح بعض الأسئلة المهمة .

كم هي تكلفة مشروع كل شيء ب 5 دراهم ؟ وكيف أحصل على السلع ؟ وما هي أنواعها ؟ و ما هي العائدات التي يحققها لي هذا المشروع ؟.

في هذا المقال سأطلعك على إجابة كل الأسئلة المتعلقة بهذا المشروع حتى تستطيع البدأ فيه بسهولة تامة و تتعرف على هذا السوق بشكل أقرب .


تكلفة مشروع كل شيء بخمسة دراهم


تكلفة هذا المشروع مرتبطة أساسا بالشكل الذي ستعرض به منتجاتك فإما أن يكون لك محل أو فقط في السوق أو عن طريق عربة و هنا تختلف التكلفة .

إذا كنت ستفتح محل فهنالك عدة نقاط مهمة تحدد ميزانية مشروعك لأنك ستحتاج إلى دفع بعض التكاليف الإضافية حتى لو كان المحل ملك لك من قبيل تجهيز المحل و أيضا الإضاءة و تركيب كاميرات المراقبة و بالتالي فإن التكلفة في المتوسط تبلغ حوالي 50000 درهم و يمكن أن تحتاج أكثر أو أقل حسب العوامل التي ذكرنا سابقا .


أما في الحالة الثانية التي ستعمل فقط في السوق أو عن طريق عربة فهنا ستتقلص المصاريف أكثر و لكن في المقابل سيكون الربح مختلف إلى أن التكلفة في المتوسط تكون بين 4000 أو 5000 درهم على حسب قدرتك و الوسط الذي ستطبق فيه مشروعك .

طبعا هذه الأرقام  تبقى تقريبية و تتحكم فيها الكثير من العوامل التي ذكرنا .


أنواع السلع و طريقة الحصول عليه 


يمكن تقسيم السلع التي يتم بيعها في هذا المشروع إلى ثلاث أنواع ، سلع رخيصة و سلع متوسطة و سلع غالية و ذلك نظرا إلى هامش الربح الذي ستححقه منها .


السلع الغالية تتميز بالإقبال الكبير عليها وبالتالي أرباح كبيرة نظرا الى عدد المبيعات و السلع المتوسطة يكون إقبال أيضا متوسط و الرخيصة يكون إقبال قليل وبالتالي هامش الربح الكلي هو المهم وليس الربح من كل منتج واحد فقط .


أما مصدر هذه السلع فهي أسواق الجملة و أفضل مكان يمكن أن تحصل منه على سلع رخيصة وجيدة هو أسواق مدينة الدار البيضاء من قبيل درب عمر و كراج علال و درب السلطان .


و بالتأكيد إذا تعذر عليك التنقل الى هذه الأسواق فيمكن الاعتماد على الأسواق القريبة منك ، و يظل أفضل مصدر هو البحث عن المزودين الأصليين الذين يبيعون هذه السلع الى تجار أسواق الجملة و بالتالي فإنك ستحقق أرباح مضاعفة من هذا المشروع إذا إستطعت أن تصل لهم .


أرباح مشروع كل شيء بخمسة دراهم 


تتحكم عدة عوامل في أرباح مشروع (كلشي بخمسة دراهم) إلى أنه في كل الأحوال يحقق عائدات جيدة جدا تصل في المتوسط إلى 300 درهم يوميا و يمكن أن تتجاوز ذلك .


يتدخل في قيمة الأرباح كل من حجم السوق الذي تبدأ فيه المشروع و عدد المبيعات اليومية إضافة إلى تنوع السلع التي تقدم و هل لك محل أم لا أيضا ،

فإذا قمت ببيع مثلا 300 قطعة يوميا بهامش ربح متوسط يبلغ 1 درهم فالنتيجة ستكون 300 درهم نهيك على أن بعض السلع لا تتعدى قيمتها في الجملة درهمين أو ثلاثة و كل متسوق في المتوسط قد يشتري منك 10 قطع مختلفة فأكيد سيكون عدد المشترين اليومي أكثر من 30 وبالتالي فإن الربح في أسوأ الحالات سيكون القيمة التقريبية التي قدمنا .



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -